ضابط سابق في السي اي ايه:" اوباما رفض خطة لوكالة المخابرات المركزية تقترح ازاحة الأسد وايقاف داعش"

صورة تعبيرية

02.04.2016 | 19:19

اقترحت وكالة المخابرات الامريكية في عام 2012 خطة وصفت بأنها "مكتملة العناصر" على الرئيس الأمريكي باراك أوباما تقضي "إزاحة" الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة وإنهاء تنظيم داعش.

وقال الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية "دوغ لايوكس" في مقابلة تلفزيونية حصرية مع "ان بي سي نيوز" الامريكية انه "أمضي سنة كاملة بالتعاون مع أجهزة مخابرات الدول المعنية بالملف السوري والمعارضة المعتدلة لوضع خطة محكمة لإزاحة الأسد عن السلطة".

وأضاف الضابط السابق الذي يتكلم العربية بشكل بسيط انه وفريق العمل الخاص بسوريا وضع خطة من 50 خيار، وان الكونغرس وإدارة المخابرات المركزية استمعت للمقترح بشكل جيد ولكنه اصطدم "برفض" البيت الأبيض لسماع او "مناقشة" الخطة.

واكد المسؤول السابق ان الخطة شملت الضغط على كبار المسؤولين في "نظام الأسد" لدفعه للخروج من السلطة والتمرد عليه، وإقامة منطقة حظر جوي ودعم المعارضة المعتدلة.

وقال دوغ " ان:” العديد من المسؤولين الأمريكيين ومنهم قائد القوات الامريكية السابق في منطقة الشرق الاوسط الجنرال "ديفيد بترايوس" ايدوا الخطة التي كانت تتضمن إزاحة الأسد عن السلطة وإنهاء تنظيم "داعش" ولكنها اصطدمت بموافقة البيت الأبيض".

وأضاف المسؤول السابق ان:" تنظيم حزب الله والحرس الثوري الايراني لم يكونوا متواجدين بشكل كبير على الأرض في العام 2012 وكان الجميع ينتظر ما ستفعله الإدارة الأمريكية في سوريا".

وقدم الضابط السابق استقالته بعد ان أصيب "بالإحباط" من إدارة أوباما التي لم تكن تنوي التقدم بخطوات الى الامام بما يخص الملف السوري (حسب القناة التلفزيونية).

ومن المتوقع ان يُصدر المسؤول السابق مذكراته في سوريا الثلاثاء القادم، والتي وصفها بقوله " خاطرت بحياتي الشخصية وعملت بجد في وضع خطة محكمة، حظيت بموافقة الكونغرس وحلفاؤنا العرب والأوربيين ولكن السياسة الامريكية كانت عقيمة".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved